تمارين في الاجتماعياتo.O

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تمارين في الاجتماعياتo.O

مُساهمة  ЯїƒĩЎấ في الثلاثاء فبراير 02, 2010 4:17 pm


أقدم لكم تمارين في الاجتماعيات استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي+les figures de style و انشاء الله النجاح

على بركة الله...

تمارين في الاجتماعيات استعدادية لامتحان 1 باك الجهوي

الجغرافيا

التمرين1
الوثيقة الأولى : " كانت البييرسترويكا سرابا اقتصاديا...وكانت الكلاسنوست سرابا سياسيا كذلك. لقد استهدفت تأسيس الديموقراطية السوفياتية بإعطائها المواطن حق التعبير وحق الاختيار.لكنها لم تفعل سوى إيقاظ الضمائر القومية والدينية والاثنية وإشعال فتيل فردانية مدمرة .
لقد فشلت الكورباتشيفية في جميع المجالات. لقد أخطأ صاحبها كثيرا حينما اعتقد إصلاح ما لم يكن قابلا بتاتا للإصلاح. فنظام السوق لا يمكن أن يطور اقتصادا اشتراكيا : بل يقتله. وتعطش الشعوب إلى الحرية لا يطيق الاستعمار حتى وإن كان ليبراليا : بل يطرده .
D.Vigneron.La Tribune de l’Expansion .
الوثيقة الثنية : " أيها المواطنون الأعزّاء: إني أضع حدا لوظائفي كرئيس للاتحاد السوفياتي.وسبب ذلك الوضع الحالي الذي أدى إلى تكوين رابطة الدول المستقلة .
لقد دافعت باستماتة على التسيير الذاتي وعلى استقلال الشعوب وسيادة الجمهوريات، ولكني دافعت أيضا على المحافظة على الدولة في الاتحاد وعلى الوحدة الترابية .
لقد اتخذت الأحداث مسارا مختلفا ونجح خط تقسيم البلاد وإضعاف الدولة. الأمر الذي لا أطيق أتحمله ...
أراد القدر أن يكون الوقت الذي وصلت فيه إلى أعلى مراتب الدولة وقتا أصبح فيه واضحا أن البلاد مريضة منذ زمان.كل شيء هنا متوفر بشكل عميم: الأرض،
والبترول،والغاز،والفحم وكل المعادن الثمينة وثروات طبيعية أخرى،إضافة إلى الذكاء والموهبة التي حبانا بها الله دون حساب.ومع ذلك نعيش في مستوى أقل من كل الدول المتقدمة ونتأخر باستمرار عنها. وكان السبب واضحا : كان المجتمع مختنقا بغل نظام التحكم الإداري الذي نذر نفسه لخدمة الإيديولوجية وتحمل العبء الرهيب للعسكرانية المفرطة .كان المجتمع وشيك الانهيار، كل محاولات الإصلاح الجزئي- وكان لدينا منها الكثير- باءت بالفشل الواحدة تلو الأخرى. أضاعت البلاد أهدافها واستحالت مع ذلك الحياة فوجب تغيير كل شيء جذريا ."
مقتطفات من خطاب استقالة الرئيس كورباتشوف Le Monde 27/12/91-
1- اشرح ما تحته خط شرحا تاريخيا
2- اعتمد على النصين لاستخراج عوامل انهيار الاتحاد السوفياتي وفشل إصلاحات كورباتشوف .
3- حدد المشاكل التي تعاني منها الصناعة في كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ثم قارن بينهما
التاريخ
التمرين1 :
" إن طموحا خارقا يتحكم به (أي محمد علي ). وأعتقد أنه بحاجة إلى عشر سنوات من السلام ليجعل من مصر الأمة الخامسة بعد روسيا وأنجلترا وفرنسا والنمسا بالاستناد إلى اقتصاد متين وأسطول تجاري ضخم ...
إني أرى إلى جانب أوضاع الباب العالي المتدهورة وهيبته المنهارة جيشا عربيا مدربا أحسن تدريب مزهوا بانتصاراته، وأسطولا جبارا وموارد كافية لزيادة حجم الأسطول والجيش ثلاثة أضعاف، وإدارة في غنى عن الأتراك، وانبعاثا للروح القومية عند العرب،وميلا واضحا لدى أوساط أوربية كثيرة للتعامل مع حكومة محمد علي، وتقديرا واسعا يتمتع به هذا الوالي في البلاد العربية ."
من تقرير أرسله السفير النمساوي في إستنبول إلى حكومته .
1- اشرح ما تحته خط شرحا تاريخيا .
2- استخرج من النص أسس قوة مصر في عهد محمد علي .
3- لتحقيق هذه القوة، قام محمد علي بعدة إصلاحات مست جوانب مختلفة. حددها
4- فسر الأوضاع التي أصبحت تعيشها مصر بعد محمد علي إلى حدود سنة 1914.


التمرين2 :
مارست الدول الاستعمارية ضغوطا سياسية وعسكرية واقتصادية على المغرب طيلة القرن التاسع عشر،أرغمته على تقديم سلسلة من التنازلات،استنزفت خزينته ، وأنهكت قواه،واقتطعت أجزاء من ترابه الوطني.لذلك تبلور داخل المغرب اتجاه اقتنع تدريجيا بضرورة الشروع في إعادة النظر في الأسس والبنيات التي تقوم عليها البلاد. حدد تلك الضغوط ثم أبرز مختلف المجهودات التي قام بها المخزن ابتداء من النصف الثاني من القرن XIX لتحديث الأسس والبنيات التي يقوم عليها .






التمرين3 :
اتسم العقد الأول من القرن العشرين بتعمق الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في المغرب، وساهمت الدول الإمبريالية بقسط وافر في تلك الأزمات، والتي أدت بالمغرب، على الرغم من المحاولات الإصلاحية، إلى سقوطه تحت الحماية الفرنسية والإسبانية. ناقش كيف أدّت تلك الأزمات إلى إضعاف الجهاز المخزني منذ سنة 1900 إلى انعقاد مؤتمر الجزيرة الخضراء .


التمرين4 :
"... إن أوربا بحاجة إلى مساعدة إضافية إذا ما أردنا أن ندرأ عنها خطر الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ... إن سياستنا ليست موجهة ضد أي مذهب، وإنما هي موجهة ضد الجوع والفقر واليأس ...وهي تهدف إلى خلق الظروف السياسية والاجتماعية الكفيلة بضمان بقاء المؤسسات الحرّة ... إنني لواثق من أن هذه المساعدة لابد أن تقترن باتفاق الدول الأوربية على تحديد الحاجات الراهنة...وأن تحضى بموافقة أغلب الدول الأوروبية إن لم يكن جميعها ..."

1- ضع عنوانا وناسبا للنص .
2- اشرح ما تحته خط شرحا تاريخيا .
3- بين كيف أن هذه المساعدة كانت بداية للقطيعة السياسية والاقتصادية بين الاتحاد السوفياتي و الولايات المتحدة الأمريكية .
4- استعرض مظاهر الصراع بين العظميين في الفترة ما بين 1947 و1953

les figures de style



1-La métonymie

هذا المحسن البديعي، يُمـــــكنُ من أستبدال كلمة بكلمة أخرى، بينهما علاقة طبيعية و معتادة .
عندما تقول: شربت كأسا منعشا . J'ai bu un verre
هل تقصد الكأس؟
طبعا ، لا. أنت تقصد محتوى الكأس، شاي أو لبن ...
Ici, on parle d'une métonymie.
عندما تقول: باريس نائمة الان Paris dort
أنت تقصد سكان باريس .
هنا نتكلم عن métonymie. بعض الاساتذة يدرس هذا النوع تحت إسم Synecdoque.
عندما تقول: طلبت يدها للزواج J'ai demandé sa main
أنت تقصد الفتاة كلها، و ليس فقط يدها .
لبست دجين جديد Je porte un nouveau Jean
الدجين هو إسم نوع من الثوب، و أنا لا أقصد الثوب، بل أقصد السروال المصنوع من هذا الثوب .
و هكذا ...



2- La comparaison et la métaphore

قارن معي الجملتين :
1-Elle est belle comme un ange
2-Elle est un ange
في الجملتين ، شبهنا الشخص بالملاك .
الفرق، أن في الجملة الاولى، إستعملنا أداة التشبيه comme. نتكلم هنا عن COMPARAISON
أما في الجملة الثانية، فقد حذفنا الاداة، نتكلم هنا عن METAPHORE.
حالات خاصة :
L'ange m'a parlé ce soir
في هذه الجملة، شبهنا الشخص بالملاك، دون أن نذكر الاداة و المشبه به .
هذا نوع خاص من Métaphore
عندما يكون التشبيه بين شيء و صفة إنسانية،
مثلا في مسرحية Antigone ، هذه الاخيرة تقول ل la nourrice
les jardins dormaient encore
أعطينا للحدائق صفة إنسانية
نتكلم هنا عن Personnification


3- La litote

هي أن تقول القليل و تقصد الكثير
عندما يسألك أحد: كيف حالك؟
تجيب: لا بأس
و المقصود هنا أنك بحال جيدة
أمثلة أخرى معروفة :
Va, je ne te hais point» (Corneille), pour «Je t’aime beaucoup».
«Pas mauvais» pour «très bon»
«Pas génial» pour «franchement nul»


4- L'euphémisme

مات والد زميلك و هو لا يعلم. و تكلفت بنقل الخبر له .
هل ستقول له :
مات أبوك؟
هكذا مباشرة؟
طبعا لا .
لتخفيف وقع الموت عليه، نستعمل l'euphémisme
أقول له مثلا: لقد ودعنا والدك
أو
لقد إفتكره الله عز وجل
مثلا: ماذا ستقول لشخص عاطل عن العمل
un chômeur كلمة تجرح هذا الشخص
بآستعمال L'euphémisme, يمكن أن أقول عنه : chercheur d'emploi أحسن .
و هكذا ...
l'euphémisme يخفف من وقع الكلام و يجعله مقبولا .

سؤال لك الان: ماذا يمكن أن تقول لامرأة عجوز حول سنها؟

5- L'hyperbole

هو المبالغة المفرطة .
Avec un coup , il a tué 50 personnes
بضربة واحدة قتل 50 شخصا. هذه مبالغة. نتكلم عن Hyperbole.
تقول لوالدتك: مت جوعا Je meurs de faim
ou
je meurs de fatigue
أو تقول لفتاة :
je t'aime à la folie

... كل هذه الجمل، هي des hyperboles
6- La gradation
لاحظ معي تطور الجملة الاتية :
أنا أموت، أنا ميت، أنا في القبر
« Je me meurs, je suis mort, je suis enterré.»
تعرف الكلمات تطورا تصاعديا .
إنها La gradation
مثال آخر :
إنه يمشي، بل يجري، بل يطير ...
و هكذا

7- L'antithèse

بعد معدل 2 في الرياضيات، يقول لك أبوك :
إثنان في الرياضيات، تبارك الله في عبقرية ولدي
Deux en math; tu es un génie
الجملة الواحدة تحتوي على المعنى و ضده، هذه هي L'antithèse
مثال أخر :
بيض في الغذاء و العشاء، إنه الثراء الفاحش
و هكذا ...




بالتوفيق انشاء الله...

و انشاء الله النجاح للجميع...

ЯїƒĩЎấ

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى