مسلك العلوم التجريبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مسلك العلوم التجريبية

مُساهمة  MyStErIoUs في الأحد ديسمبر 19, 2010 8:29 am

مسلك العلوم التجريبية

يحتوي هذا الباب على الموضوعات التالية:
الأهداف والمؤهلات
مواصفات المتخرج في نهاية سلك البكالوريا
الدراسة
المواد والحصص والمعاملات بمسلك العلوم التجريبية
الآفاق الدراسية بعد المسلك
الأهــــــداف

يهدف التكوين بشعبة العلوم التجريبية إلى ما يلي :

-جعل التلميذ قادرا على متابعة الدراسة العليا بنجاح.
-تمكينه من ثقافة علمية تمكنه من وصف الواقع بدقة واستقراء معطياته
- تمكينه من ثقافة علمية تؤهله لحل المشكلات الطارئة والمتوقعة واتخاذ القرارات الملائمة.
-تدريبه على استعمال خطوات المنهج العلمي في معالجة الظواهر.
-تمكينه من القدرة على إنجاز الملاحظة الدقيقة.
-إكسابه لمهارات يدوية تؤهله للاستعمال السليم للأدوات المخبرية.
-تمرسه على التعلم الذاتي بشكل يمكنه من التنظيم والمعالجة والتوثيق.
-تمكينه من التواصل شفهيا وكتابيا لتبليغ فكرة أو القيام بترجمة أو الدفاع عن مشروع.
-إدراكه لمحيطه الطبيعي والحضاري والاقتصادي.
-♠

المؤهــلات

يشترط في التوجيه لهذا المسلك المؤهلات التالية :

-مستوى جيد في الرياضيات، الفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية وكذا اللغة الفرنسية.
- الفضول العلمي.
- القدرة اللغوية.
-♠

مواصفات المتخرج في نهاية سلك البكالوريا

تتجلى المواصفات المتوخاة من مسلك العلوم التجريبية في جعل المتخرج قادرا على :

-متابعة الدراسة العليا بنجاح.
-اكتساب معارف كافية عن وظائف جسمه وعن محيطه الطبيعي.
-اكتساب معارف علمية وبنيات وخوارزميات وطرائق البرهان والتجريب.
-استعمال المنهج العلمي في معالجة الظواهر وذلك بوضع الفرضيات والتحقق من صحتها تجريبيا أو نظريا ثم الانتقال إلى وضع القوانين العامة واستعمالها.
-استعمال الوسائل الرياضية والبنيات المنطقية لإنشاء الاستدلال.
-فهم المسائل الرياضية والفيزيائية والطبيعية وتنظيم مراحل الحل وصوغ الحلول وإصدار أحكام نقدية اتجاهها.
-استعمال الرياضيات كمادة مجردة مستقلة وكأداة إجرائية نفعية.
-توظيف تقنيات التجريب واستعمال المعدات التجريبية وأجهزة القياس بإتقان.
-التواصل كتابيا وشفهيا بيسر.
-تحديد المراجع والمصادر واستخدامها بفعالية للحصول على المعلومات.
-♠

الدراســــــة

ترتكز الدراسة بشعبة العلوم التجريبية على مواد التعليم العام كاللغات والإجتماعيات… إضافة إلى المواد العلمية الثلاثة : الرياضيات، العلوم الفيزيائية والكيميائية والعلوم الطبيعية.

العلوم الطبيعية :

يهدف تدريس هذه المادة إلى تزويد التلميذ بالمفاهيم المتعلقة بالتوالد وعلم الوراثة وعلم المناعة، وتدريبه على تنمية المهارات اليدوية بالاستعمال السليم للأدوات المخبرية والبصرية.ومن بين مقررات هذه المادة:

-تعميق المفاهيم المتعلقة بإنتاج واستهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة.
-تعميق المفاهيم المتعلقة بالتواصل العصبي والهرموني…
-الخبر الو راثي : طبيعته: آليته تعييره ونقله.
-التوالد البشري.
-علم الوراثة البشرية.
-علم المناعة.
-العلوم الفيزيائية والكيميائية

· الكيمياء :

تسعى الدراسة إلى إكساب التلميذ معارف علمية في ميدان الكيمياء من مصطلحات ومفاهيم ورموز وقواعد وقوانين وطرائق وتقنيات التجريب والقدرة على توظيفها.

وضمن المقررات نجد :

-الكيمياء المعدنية العامة: تفاعلات الأكسدة والاختزال في المحاليل المائية، أهمية الكربون في الطبيعة، الأحماض والقواعد في المحاليل المائية، الحركية الكيميائية.

-الكيمياء العضوية : الألكانات، المشتقات الغير المشبعة، المركبات الأروماتية العضوية، الأكسجينية، الكيمياء المجسمة، الكحولات، الأمينات، الأحماض الكربوكسيلية، الأحماض الأسينية.

· الفيزياء :

تهدف مقررات الفيزياء إلى إغناء الرصيد المعرفي للتلميذ وإقداره على ممارسة الملاحظة والاستدلال والإبداع وتعويده على التعامل مع التعابير الرياضية للمقادير الحركية وإعطائه إمكانية انفتاح واسع على العالم المعاصر الغني بتطبيقات هذه المادة.وضمن المقرر نجد :

-الميكانيك : الحركية،التحريكيات، مركز القصور، كمية الحركة، توازن جسم صلب…
-الكهرباء : الشدة والتوتر، ثنائية القطب، إنجاز تركيب إليكتروني.
-الطاقة الميكانيكية والحرارة
-الظواهر الاهتزازية والانتشار
-البصريات
-الكهرومغناطيسية
-الفيزياء الذرية النووية…
الرياضيات :

تسعى مقررات المادة إلى تمكين التلميذ من تكوين رياضي ومعرفة رياضية تساهم في تزويده بالأدوات الفكرية والتقنية وتعويده على البحث وتمكينه من امتلاك الأدوات المنطقية، ومن نقل معارفه من ميدان إلى ميدان مختلف، ومن جعله قادرا على تكوين تلك النظرة الشمولية والجامعة لعدة مفاهيم رياضية. ومن ضمن المقررات نجد:

-الحساب المثلثي
-الأعداد العقدية…
-الهندسة المستوية
-الاتجاهات والنهايات
-الهندسة الفضائية
-الدوال العددية
-المتتاليات العددية
-الاشتقاقات
-الدوال اللوغاريتمية
-دراسة الدوال وتمثيلها…
-الاحتمالات.


( ) :. تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا .

MyStErIoUs

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
العمر : 25
الموقع : Fouad Assaraoun

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى